كيفية إدارة المخاطر عند تداول العملات الرقمية؟

كيفية إدارة المخاطر عند تداول العملات الرقمية؟


    كيفية إدارة المخاطر عند تداول العملات الرقمية؟

    بصفتك متداولًا في سوق العملات الرقمية فإن إدارة المخاطر هي أهم المهارات التي يجب تطويرها، فهي أحد عناصر التداول الناجح الهامة وبدونها يمكن خسارة الكثير من الأموال خاصة عند تداول العملات الرقمية التي تتسم بتقلباتها العالية وحالة عدم اليقين المستمرة،فهي مسؤولة عن 50% على الأقل من نجاحك في السوق.

    أنواع المخاطر الموجودة في سوق العملات الرقمية:

    المخاطر القانونية:تتمثل في احتمالية وقوع حدث غير مرغوب بسبب مسائل تنظيمية، على سبيل المثال:حظر تداول العملات المشفرة في بلد ما، وهو ما شهدناحدوثه عدة مرات على مر السنين في دول مختلفة.

    مخاطر السوق:يرتبط هذا النوع بالتقلب العالي للعملات المشفرة، ويتمثل في الأسعارالتي تتحرك إما لأعلى أو لأسفل على عكس ما يريده المتداول في مركز مفتوح.

    مخاطر الائتمان: يُعزى هذا النوع في الغالب إلى الاحتيال والسرقة في سوق العملات المشفرة. 

    مخاطر التشغيل: ينطوي على نقص الكفاءة داخل النظام الأساسي، على سبيل المثال: عندما لا تتمكن من إيداع الأموال أو تداولها أو حتى سحبها إلى محفظتك.

    مخاطر السيولة:تنشأ هذه المخاطر عندما لا يمكنك تحويل صفقتك بالكامل إلى عملات نقدية مثل اليورو أو الدولار الأمريكي، والتي يمكن استخدامها في الإنفاق اليومي.

    استراتيجيات إدارة المخاطر

    هناك العديد من استراتيجيات إدارة مخاطر التداول على منصات العملات الرقمية التي يجب وضعها في الاعتبار عند الشروع في التداول الخاص بك، أول شيء هو التأكد من توفر وسيط جيد لتسهيل التداول المتكرر.

    شيء آخر يجب أن تعرفه هو تحديد أهداف وقف الخسائر (S / L) وجني الربح (T / P) قبل تنفيذ الصفقة،ولكي تكون متداولًا ناجحًا يجب أن تكون على دراية بالسعر الذي ترغب في شرائه والسعر الذي ترغب في بيعه، سيساعدك هذا على قياس العوائد الناتجة مقابل احتمال وصول الأصل إلى الأهداف المرجوة.

    من ناحية أخرى، يدخل المتداولون غير الناجحين في الصفقات دون معرفة نقاط جني الأرباح أو تعيين وقف الخسارة،ويعد هذا سلوك خاطئ حيث تسيطر العواطف على التداولات وتفرض سيطرتها عليها، المشكلة في ذلك هي أن الأرباح يمكن أن تغريهم بالتمسك لتحقيق المزيد من المكاسب وعندما يكونون في صفقة خاسرة فقد يستمرون في التداول لفترة أطول على أمل أن تتحول الأمور، الأمر الذي قد يتحول إلى كارثة.

    سنركز فيما يلي على بعض استراتيجيات إدارة مخاطر تداول العملات المشفرة الرئيسية التي يمكن أن تساعدك كمتداول:

    لا تخاطر بأكثر من 1% من حساب التداول الخاص بك

    تقترح هذه القاعدة أنه لا يجب عليك أبدًا المخاطرة بأكثر من 1% من حساب التداول الخاص بك في أي صفقة معينة، من المفترض أن يبقيك في السوق لمدة طويلة، حتى إذا لم يحالفك الحظ وخسرت مثل 30 صفقة متتالية فلا يزال لديك 70% من رصيدك التجاري الأولي.

    نسبة المخاطرة / العوائد

    من الضروري فهم نسبة المخاطرة / المكافأة قبل الدخول في أي تداول، وإلا فإن هذا سيؤدي إلى صفقات محفوفة بالمخاطر ستفقد أموالك، تشير هذه النسبة إلى العائد الذي تتوقعه من صفقة معينة مقارنة بالمخاطرة التي تم ستتعرض لها، لذلك كلما انخفضت النسبة زادت المخاطرة في التجارة.

    يتم احتساب نسبة المخاطرة / العوائد على النحو التالي:

    R = (السعر المستهدف - سعر الدخول) / (سعر الدخول - إيقاف الخسارة)

    أمر وقف الخسارة وأمر جني الأرباح

    يشير وقف الخسارة إلى أمر قابل للتنفيذ يغلق مركزًا مفتوحًا عندما ينخفض ​​السعر إلى حاجز معين،أما جني الأرباح فهو أمرقابل للتنفيذ أيضًا يعمل على تصفية الأوامر المفتوحة عندما ترتفع الأسعار إلى مستوى معين، كلاهما نهج جيد لإدارة المخاطر.

    وقف الخسارة يحميك من التداول في الصفقات غير المربحة، بينما يتيح لك جني الأرباح الخروج من الصفقة قبل أن ينقلب السوق ضدك، يمكنك الاستفادة من وقف الخسارة المتحرك وجني الأرباح الذي يتبع تغيرات السعر تلقائيًا، ومع ذلك فإن هذه الميزة غير متوفرة في غالبية منصات تداول العملات المشفرة.


    إرسال تعليق